منتديات الحمد الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحمد الإسلامية

منتديات إسلامية على منهج أهل السنة والجماعة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب
-[[ الفقير إلي الله تعالي ]]-
-[[ الفقير إلي الله تعالي ]]-
الطيب



وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة Empty
مُساهمةموضوع: وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة   وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة Empty6/6/2020, 12:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك عندي استفسار بخصوص وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة أي الصور
مثل واحد مدعوم أو مذبوح مقطع يعني شيء من هذا القبيل
جزاك الله الخير كله .
_____________________________________


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً
وبارك الله فيك

لا يجوز هذا ، وإن كانت النية حَسَنة .

حُرمة الميت في قبره :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كسر عظم الميت ، ككسره حيا . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وغيرهم ، وهو حديث صحيح .

ومما يقع فيه بعض الناس ، ويدخل في هذا الباب :

أولاً : الجلوس على القبور ، وهذا لا شك أن فيه انتهاكاً لِحُرْمةِ المقبور .
وقد قال رسول الله : لا تُصلُّوا إلى القبور ، ولا تجلسوا عليها . رواه مسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم : لأن يجلس أحدكم على جمرة فتُحرق ثيابه فتخلص إلى جلده خير له من أن يجلس ( وفي رواية أو يطأ ) على قبر . رواه مسلم .

ثانياً : المشي بالنِّعال بين القبور ، وهذا كثير لمن تأمّله ، وقد رأى النبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلاً يمشي بنعليه بين القبور ،
فقال : يا صاحب السبتيَّتين ألقهما ، فنظر الرجل ، فلما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم خلع نعليه فَرَمَى بهما .
قال عبد الرحمن بن مهدى : كنت أكون مع عبد الله بن عثمان في الجنائر ، فلما بلغ المقابر حدثته بهذا الحديث ،
فقال : حديث جيد ، ورجل ثقة ، ثم خلع نعليه ، فمشى بين القبور .
وقد ورد الوعيد الشديد على المشي على القبور ، فقال عليه الصلاة والسلام :
لأن أمشي على جمرة أو سيف أو أخصف نعلي برجلي أحبُّ إليّ من أن أمشي على قبر مسلم ،
وما أبالي أوسط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق . رواه ابن ماجه بسند صحيح .

فهذا مما يَدلّ على حُرمة المسلم ، وإن كان في قبره .
فلا يجوز نشر صور ذوات الأرواح أصلا ، فضلا عن أن يكون فيها ما يكون من انتهاك حُرُمات الأموات .

أما غير المسلم فليس له حُرمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا . رواه البخاري ومسلم .
وهذا فيما بين المسلمين ، أما الكفار فليس لهم حُرمة .

ولذلك فإن الكافر لا يُغسّل ولا يُدفن كدَفْن المسلمين ، وإنما يُحفَر له ويُدفَن لئلا يَتأذّى به الناس .

وأما القيام لِلجنازة عموما فهو منسوخ .
روى الإمام مسلم من طريق واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ أنه قال : رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائما وقد جلس ينتظر أن تُوضَع الجنازة ، فقال لي : ما يُقيمك ؟ فقلت : أنتظر أن تُوضَع الجنازة لما يُحَدِّث أبو سعيد الخدري . فقال نافع : ّفإن مسعود بن الحكم حدثني عن علي بن أبي طالب أنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قعد .

قال القاضي : اختلف الناس في هذه المسألة ، فقال مالك وأبو حنيفة والشافعى : القيام منسوخ وقال أحمد وإسحاق وابن حبيب وبن الماجشون المالكيان : هو مُخَيّر . قال الشافعي في قيام من يشيعها عند القبر ، فقال جماعة من الصحابة والسلف : لا يقعد حتى تُوضّع قالوا والنسخ إنما هو في قيام من مَرّتْ به ، وبهذا قال الأوزاعى وأحمد وإسحاق ومحمد بن الحسن . نقله النووي .


والله أعلم .

المجيب فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

=======================================================

=======================================================
   
وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة 13061940971007

وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة 0810

وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة Oiaoo_11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleslamy.ahlamontada.com
 
وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضع ذكر في المنتدى والآخر يكرر
» تخصيص موضوع للدعاء في المنتدى
» أسلوب المشرفين الإنذار والحجب في المنتدى
» الشروط الواجبة فى صاحب المنتدى الإسلامي
» تولية غير المسلم مشرفا على المنتدى الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحمد الإسلامية :: منتدي ضوابط الإنترنت والمنتديات-
انتقل الى: