منتديات الحمد الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم فى منتديات الحمد الإسلامية
كما يسعدنا انضمامكم لأعضاء المنتدى
منتديات الحمد الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم فى منتديات الحمد الإسلامية
كما يسعدنا انضمامكم لأعضاء المنتدى
منتديات الحمد الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحمد الإسلامية

منتديات إسلامية على منهج أهل السنة والجماعة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  يترك المنكرات في موقعه ويقول يسروا ولا تعسروا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب
-[[ الإدارة ]]-
-[[ الإدارة ]]-
الطيب


تاريخ التسجيل : 04/06/2020
المساهمات : 585
نقاط : 6541

 يترك المنكرات في موقعه ويقول يسروا ولا تعسروا  Empty
مُساهمةموضوع: يترك المنكرات في موقعه ويقول يسروا ولا تعسروا     يترك المنكرات في موقعه ويقول يسروا ولا تعسروا  Emptyالإثنين 08 يونيو 2020, 1:02 pm

السؤال
السلام عليكم
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم. جزاك الله خيراً وبارك الله لك.
سؤال من أخ في الله يقول : تم نصح مدير موقع بأن يقوم بتغير ما يخالف الشرع في الموقع . وكان رد المدير له با الشكر والعرفان وأيضاً بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم. (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا) علماً أن الموقع يحمل أقسام فنية وصور وتواقيع تحمل صور متبرجة وغيرها الكثير مما يخالف الشرع .فما نصيحتكم لهذا الشخص ومتى يذكر هذا الحديث ؟
وجزاكم الله خيراً


 يترك المنكرات في موقعه ويقول يسروا ولا تعسروا  File-1346793084bg

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

التيسير وعدم التنفير لا يكون فيما فيه ارتكاب مُنكَر ، وإنما يكون في الدعوة إلى الله ، وفي إنكار المنكَر الخاص بِشخص مُعيّن ، ما لم يلزَم الأمر إلى استعمال الشدّة معه ، كَحَال الْمُعانِد ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته كانوا يُشدّدون الإنكار على الْمُعانِد .
ففي صحيح مسلم مِن حديث سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلا أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِمَالِهِ ، فَقَالَ : كُلْ بِيَمِينِكَ . قَالَ : لا أَسْتَطِيعُ . قَالَ : لا اسْتَطَعْتَ ! مَا مَنَعَهُ إِلاَّ الْكِبْرُ . قَالَ : فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ .
وهذا تشديد في الإنْكَار ، ودُعاء على الْمُعانِد .

وعلى كل إنسان لديه موقع أو منتدى أو صفحة على هذه الشبكة ( الإنترنت ) أن يتّقي الله فيما يُنشَر فيها ، وفيما يكون فيها مِن مواد ، سواء مرئية أو مسموعة ، وأن يعلم أن ذلك كله سيكون في موازين أعماله ، بل كل من ارتكب سيئة بسببه مِن مشاهدة للصور المْحُرّمة ، أو سَماع للأغاني والموسيقى ، وغير ذلك ؛ أنه سيحمِل مثل أوزارهم ، كما قال الله تعالى : (لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ) .

وقال عليه الصلاة والسلام : مَن سنّ في الإسلام سُنة حسنة ، فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومَن سنّ في الإسلام سُنة سيئة ، كان عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء . رواه مسلم .

وهل يسرّه أن يأتي يوم القيامة ليَرى كل تلك الآثام بين يديه في صحائف أعماله ؟

الجواب معروف .
قال الله عَزّ وَجَلّ : (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ) .
قال ابن كثير : وهذا تنبيه مِنه لِعباده على خوفه وخشيته ، وألاَّ يَرتكبوا ما نَهى عنه وما يَبْغضه منهم ، فإنه عَالِم بجميع أمورهم ، وهو قادر على معاجلتهم بالعقوبة ، وإنْ أنْظَر مَن أنْظَر منهم ، فإنه يُمْهِل ثم يأخذ أخذ عزيز مقتدر .

والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleslamy.ahlamontada.com
 
يترك المنكرات في موقعه ويقول يسروا ولا تعسروا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رجل يفعل المنكرات لكن نال شفاعة الرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحمد الإسلامية :: منتدي ضوابط الانترنت والمنتديات-
انتقل الى: