الطيب -[[ الفقير إلي الله تعالي ]]-
| موضوع: سجل حضورك بالصلاة على الرسول - ردود مشرفين عليها 6/22/2024, 10:40 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل ... لقد قمت بوضع الفتوى في أحد المنتديات بخصوص (سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي) ردوا علي مشرفي المنتدى بهذه الردود الرد الأول ******************* أختي شكرا لك على هذا التذكير و لكن سبق و أن تحدثنا حول هذا الموضوع انا لا أشكك من صحة الفتوى و لكن أختي الكريمة هذا الاجتماع بشكل يومي هو لذكر الله تعالى و الصلاة على الرسول عليه الصلاة و السلام و ليس اجتماعا محرما .. اللهم صل على محمد و على آل محمد ********************* الرد الثاني البخيل يوم القيامة من ذكرت عنده ولم يصل علي .. صدق رسول الله ومن البدع ما هي حسنة .. وما أجمل أن نزين بداية جلساتنا بذكر الله ونبيه وبدعاء للوالدين .. اللَهُمَ صَليْ عَلىْ مُحَمد وَعَلىْ آلِ مُحَمد كَما تُحِبُ وَتَرضَىْ __________________ فمن هو رأيك فضيلتكم بارك الله فيك وجزاك الله الجنة
الجواب :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوجزاك الله خيراوبارك الله فيك .وهل لدى المشرفين مِن العِلْم ما يُفْتُون به ؟ربما يقولون : ليست فتوى !فأقول : هذه هي الفتوى !وهل كل اجتماع على ذِكْر الله يجوز ؟الجواب : لاوسبق بيان ذلك هنا :متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟http://www.al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=261فليس كل اجتماع على ذِكْر أو طاعة يجوز .ألا ترين أيتها – الفاضلة – أن العلماء كَرِهوا الاجتماع والـتَّحَلُّق قبل صلاة الجمعة ، رغم أنه اجتماع على ذِكْر الله ؟روى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحلّق يوم الجمعة قبل الصلاة .وقال الألباني : حَسَن .فعقد الْحِلَق – وإن كانت للذِّكر – فهي مكروهة يوم الجمعة لِنَهْيِه عليه الصلاة والسلام عن ذلك .قال الخطابي : إنما كَرِهَ الاجتماع قبل الصلاة للعِلم والمذاكرة ، وأَمَرَ أن يُشْتَغِل بالصلاة ويُنْصِت للخطبة والذِّكر . اهـ .وقال السندي في الحاشية : " عن التَّحَلّق " أي جلوسهم حلقة . قيل : يُكرَه قبل الصلاة الاجتماع للعلم والمذاكرة ليشتغل بالصلاة ويُنْصِت للخُطبة والذِّكر . اهـ .ومع كونه ذِكْرا لله عزّ وَجَلّ فقد نَهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك الاجتماع .وسبق التفصيل في :الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة سيئةhttp://www.al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3008ولا يصح الاستدلال بعموم الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه ليس كل ما يُشرَع تُشْرَع آحاده .ألا ترين أنها لا تُشرع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في حال القيام في الصلاة ؟ولا تُشْرَع قراءة القرآن في الركوع ولا في السجود ؟مع أنه أفضل الذِّكْر .والله تعالى أعلم .المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد ======================================================= ======================================================= | |
|